الاقتصادية لـ(واخ): تحديد مبيعات البنك المركزي تقليل في هدر المال العام

بواسطة عدد المشاهدات : 6665
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الاقتصادية لـ(واخ): تحديد مبيعات البنك المركزي تقليل  في هدر المال العام

واخ - بغداد

قالت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية نورة البجاري ان "مجلس النواب وضع فقرة في الموازنة لتحديد مبيعات البنك المركزي , مشيرة الى ان "البنك المركزي كان يبيع يوميا 250 مليون دولار , من دون الالتزام بسقوف".

وبينت البجاري في تصريح خصت به مراسل وكالة خبر للانباء (واخ) ان تحديد سقف لمبيعات الدولار في البنك المركزي سيحدد البضاعة الداخلة للعراق", داعية البنك المركزي الى استخدامه ادوات اخرى, والتنوع في سياسيته المالية والسيطرة على الوضع الاقتصادية والمالي, وليس الاعتماد على مزاد بيع العملة".

واشارت الى وجود اكثر من خمسة ادوات ممكن للبنك ان يتعامل بها منها اعطاء القروض والفائدة, للتوازن بين ادوات بيع العملة وبين الادوات الاخرى للسيطرة على سعر السوق, مؤكدة ان "تحديد مجلس النواب لمبيعات البنك المركزي للتقليل هدر المال العام", لافتة الى ان "العراق الدولة الوحيدة التي يهدر فيها المال على خلفية بيع العملة".

 

واضافت ان "قيمة ما يؤخذ من البنك المركزي من عملة صعبة لا يساوي قيمة ما يدخل الى العراق من بضائع", وتابعت "الى ان البنك المركزي يسحب منه يوميا ما يقارب 250 مليون دولار ولا يدخل سوى 50 مليون دولار تقريبا".

يذكر أن قانون موازنة العام الحالي، ألزم البنك المركزي العراقي، في فقرته الـ50، بتحديد مبيعاته من العملة الصعبة (الدولار) في المزاد اليومي بسقف لا يتجاوز الـ75 مليون دينار، مع توخي العدالة في البيع،

الأكثر مشاهدة
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية