النارجيلة تجتذب النساء رغم المخاطر الصحية ورفض المجتمع لها !!

بواسطة عدد المشاهدات : 1067
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
النارجيلة تجتذب النساء رغم المخاطر الصحية ورفض المجتمع لها !!

*عدوية الهلالي..... قد تكون وسيلة لقتل الفراغ او تقليدا لصيحة من صيحات الموضة ، وقد تكون بديلا لتدخين السجائر احيانا لكنها وفي كل تلك الاحوال لاتعدو كونها ظاهرة بدأت تنتشربشكل كبير في مجتمعنا الشرقي رغم مايجمع عليه الاطباء من ضررها الكبير على الصحة العامة ..ماهي النارجيلة ولماذا هذا الاقبال عليها وكيف يمكن تقليص خطرها على الشباب والنساء خصوصا ؟!....

 

تاريخ النارجيلة

 

في القرن الخامس عشر ، تم اختراع النارجيلة على يد أحد أطباء الهند ابان حكم المغول لها ، كوسيلة اعتقد الحكيم عبد الفتاح الهندي انها ستكون أقل ضررا من تدخين أوراق الحشيشة ، وذلك قبل أن تغزو أوراق التبغ العالم القديم ..وهناك رواية اخرى تقول بأنها من أصل عربي ، ولكن أكثر الروايات ترجيحا هي التي تقول ان اصلها من شبه الجزيرة العربية ، وكانت تصنع من ثمار ولحاء جوز الهند ، من أجل تدخين نبات القنب الذي كان يدخنه الهنود في وقت بعيد ، وقد انتقلت الى شبه الجزيرة العربية من خلال خطوط التجارة المفتوحة مع الهند ، ولكن يعد انتشار الارجيلة الواسع مرتبطا بالدولة العثمانية التي حكمت المنطقة العربية لوقت طويل ، والتي كانت مرتبطة بعلاقات قوية مع الدول الاوروبية وهذا ماجعل النارجيلة تدخل الى دول القارة الاروربية ومن ثم الى الامريكيتين بسبب الهجرة والعلاقات مع اوروبا ..وفي الحقيقة فان نبات التبغ هو نبات استورد من الامريكيتين بعد اكتشافها ونقل وزرع في انحاء العالم فهو من مكتشفات العالم الجديد كما سمي وقتها ، ولقد كان الهنود الحمر اول من استخدم التدخين للتبغ تاريخيا ثم تطورت في القرن الثامن عشر..

 

والنارجيلة هي أداة تدخين تعتمد على تمرير دخان التبغ المشتعل بالفحم بالماء قبل استنشاقه ..ويوجد العديد من انواع التبغ المستخدم فيها مثل التبغ الناشف المجفف (التنباك) ، والمعسل المنقوع في عصير الفواكه او الدبس او العسل ، والملغوم وهو التبغ المضاف اليه مواد مخدرة مثل قنب الحشيشة ..وتحمل النارجيلة اسماءا مختلفة مثل الاركيلة والشيشة والجوزة والحقة وغيرها ..

 

النارجيلة والانوثة

 

تقول الاحصائيات ان نسبة مدخنات النارجيلة من النساء والفتيات خصوصا بلغت 20% في الشرق ، لدرجة ان ظهور المرأة في بعض الأماكن وهي تدخن النارجيلة لم يعد مستغربا ، لكن الامر لايخلو من انتقادات وآراء متباينة لعدم تقبل المجتمع لهذه الظاهرة ..

 

احمد نزار / طالب جامعي يعتبرهذه الظاهرة دخيلة على مجتمعنا وتمردا على العادات والتقاليد ومرفوضة دينيا وعرفيا ، كما انها تفسد انوثة المرأة وتنتقص من حيائها ، وهو يرفض رفضا قاطعا الارتباط بفتاة تدخن النارجيلة ..

 

ويرى محمد علي هاتف / مدرس ان انتشار مثل هذه الظواهر الدخيلة على المجتمع يستدعي تدخل ولاة الأمور عبر مراقبة بناتهم اضافة الى ضرورة التثقيف بمخاطر النارجيلة وآثارها على الصحة والمظهر الاجتماعي ، متسائلا عن سبب رفض المرأة احيانا للزواج من رجل مدخن فكيف يرتضي الرجل الارتباط بامرأة مدخنة لأن ممارستها لعادة ضارة ومرفوضة اجتماعيا سيجعلها عاجزة عن تربية ابنائها التربية الصالحة ..

 

من جهتها ، تعترف (م،ر) / طالبة جامعية ، انها تشعر بالمتعة حين تدخن النارجيلة احيانا في منزل احدى صديقاتها لأنها تريح اعصابها وتمنحها احساسا بالتحضر والمساواة بالرجل ، كما انها حرية شخصية ويحق لها ممارستها ولاعلاقة لذلك بالعادات والتقاليد ..

 

وتخالف الاستاذة الجامعية المتخصصة في علم النفس /د.يسرى حامد هذا الرأي بقولها ان ممارسة النساء لهذه العادات الضارة ربما يعود لأسباب اسرية تتمثل في التفكك الاسري والخلافات الزوجية التي تقود الى اهمال التنشئة الاجتماعية السليمة أو يكمن السبب في وجود فرد يدخن النارجيلة في الاسرة او لضعف الوازع الديني مؤكدة وجود ابعاد اجتماعية ونفسية لهذه الظاهرة لابد من التحذير منها ومشيرة الى غياب الدور التربوي للاسرة وعدم اشرافها على سلوك الابناء بشكل مباشر ، اذ يتوجب على الاسرة التحري عن أصدقاء ابنائهم وخصوصا الفتيات لمنعهم من تقليدهم ..

 

 

أضرار صحية

 

هناك اعتقاد خاطيء بأن النارجيلة أقل ضررا بكثير من تدخين السجائر ، لكن استخدام النارجيلة ليس اكثر أمانا من تدخين السجائر لأن مدخن النارجيلة حينما يدخنها في جلسة لمدة ساعة فانه يستنشق مايعادل 200 مرة ضعف كمية الدخان الذي يستنشقه مدخن السيجارة الواحدة كما يقول الباحثون ..

 

الدكتور سعد الربيعي / اختصاص الامراض الصدرية والتنفسية يلخص اضرار تدخين النارجيلة بقوله ان استخدام أكثر من شخص لها يشكل خطرا على الصحة اذ تصبح مصدرا للأمراض المعدية لانتقالها عن طريق اللعاب بدءا من الرشح والانفلونزا والامراض التنفسية الفيروسية كانفلونزا الطيور والخنازير ،وكذلك السل والكبد الوبائي وسرطان الشفة ..

 

ويؤكد الدكتور الربيعي على ان الارجيلة باتت تسبب أمراضا خطيرة ومعدية بسبب التبغ المستخدم فيها والمواد الملونة والنكهات المختلفة ومادة الغليسرين المسرطنة والفحم ورقائق الالمنيوم، كما ان ( النفس ) الواحد منها يعادل 40-60 سيجارة ، ويتعرض مدخنو النارجيلة لكميات اكبر من النيكوتين واول اوكسيد الكاربون بالاضافة الى سموم اخرى ، مشيرا الى حقيقة خطيرة وهي سوء الاستخدام للنارجيلة احيانا عبر اضافة مواد مسكرة او مخدرة لها مايحولها الى مصدرللأدمان كما يحدث في مصر .. كما ان استخدامها يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم. وأيضا يضعف عمل الجهاز العصبي الأوتونومي واستخدام النرجيلة يضر أيضا الأوعية الدموية بشدة ، يضر وظائف الرئة ويقلل من القدرة على ممارسة الرياضة.

 

وعن تدخين المرأة للنارجيلة ومايسببه من أضرار قالت الدكتورة ماجدة البكري انها تسبب احمرارا في العين وزوال نعومة الشعر وتجعده وشحوب الوجه اضافة الى ضمور الشعيرات المخاطية وتحول الاسنان الى اللون الاصفر ثم اللون الاسود وانبعاث روائح كريهة من الفم فضلا عن حدوث الاضطرابات التناسلية ومخاطر الحمل وهشاشة العظام والشيخوخة المبكرة واحتمال الاصابة بالسرطان ..

 

وتنصح الدكتورة البكري بضرورة مراقبة المقاهي التي تقدم النارجيلة والتأكد من اتباعها لشروط النظافة العامة اذ ينبغي تبديل راس النارجيلة قبل استخدامها من شخص آخر ، فضلا عن الكشف عن المواد المخدرة التي توضع خفية احيانا في النارجيلة لايقاع الشباب في فخ الادمان .

 

*المصدر وكالة نينا للانباء

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
الأكثر مشاهدة
الكشف عن شروط جديدة فرضتها بغداد على اربيل لقبول الحوار
بدر تكشف سبب خوض الانتخابات بمفردها.. وتتحدث عن "حقيقة الخلاف" مع دولة القانون
المؤتمر الوطني: النجاح في معركة مكافحة الفساد لا يعني بالضرورة النجاح بهذه المعركة
وزير العدل يصل الى الناصرية للإشراف على إعدام ارهابيين
صحيفة أمريكية: ترامب لا يستحق تنظيف مرحاض أوباما أو مسح حذاء بوش
لجنة الاحتجاجات تدعو الى التظاهر يوم غد الجمعة في عموم المحافظات
تظاهرة وسط بغداد للمطالبة بإطلاق سراح "الأبرياء" من المعتقلين
الجبوري في المغرب للمشاركة بقمة حول القدس
نسبة دمارها بلغت 70%.. الكشف عن كلفة اعمار محافظة نينوى
مفوضية الانتخابات تكشف عدد الناخبين في المحافظات كافة
باقر الزبيدي: المجلس الأعلى سيفاجئ الكل في الانتخابات
زيارة مرتقبة لثلاث لجان كردستانية إلى بغداد.. لهذا الهدف
عالية نصيف: وزارة النفط سددت ديونا بذمة حكومة كردستان من مصافي البصرة
العراق يدخل البند السادس بعد خروجه من السابع
حركة التغيير تقرر الخروج من حكومة الإقليم والبرلمان وتتحول إلى معارضة
العبادي يكشف: هذه أهم أسباب دخول الإرهاب إلى العراق
هذا ما قاله الزميل مؤيـد اللامـي خلال فعاليات مؤتمر الإعلامي الدولي ببغداد
الأمم المتحدة تحدد 6 أولويات للعراق بعد إعلانه النصر على داعش.. تعرف عليها
العراق يتحفظ على "ضعف القرار العربي" ورفض مقترحه بشأن القدس
العراق وايران يوقعان اتفاقاً لتصدير النفط الخام من حقول كركوك
الزراعة تمنع استيراد محصول البطاطا
طيران الجيش يقصف قوات "كردية انفصالية" شنت هجمات صاروخية على طوزخورماتو
غلق مطاري اربيل والسليمانية يتسبب بخسارة الاقليم 400 الف دولار يوميا
الانواء الجوية تتوقع اجواءً متباينة غدا الخميس
طالباني: هؤلاء "فراعنة الفساد" في إقليم كردستان
مكتب العبادي يوضح سبب عدم ذكر اسم البيشمركة في خطاب النصر
توقعات نيابية بعقد جلسة استثنائية لتمرير موازنة 2018
صحة بغداد تغلق 7 قاعات لبناء الاجسام في العاصمة
التربية تحدد موعد امتحانات نصف السنة
العراق يدخل البند السادس بعد خروجه من السابع
الحطاب: نقيب الصحفيين العراقيين يعقد اجتماعا مع ممثلي الوزارات والجهات الساندة.. لهذا الهدف
عبد اللطيف: حملة الفساد ستحظى بدعم السيستاني وستشمل هؤلاء المسؤولين
ريزان شيخ دلير: المرأة العراقية في خطر ونون النسوة لامحل لها من الإعراب
اتحاد الكرة ينفي انسحاب المنتخب الوطني من بطولة غرب آسيا
هيأة النزاهة: سنفتح ملفات فساد كبرى على مستوى العراق وهذا أبرزها
امطار وانخفاض بدرجات الحرارة طقس يوم غد
هيأة الحج تدعو الفائزين بالقرعة التكميلية الى تسديد الدفعة الاولى من التكلفة
منبئ جوي: انخفاض كبير للحرارة في العراق تصل الى الصفر المئوي
صندوق النقد الدولي يؤكد تحقيق تقدم مع العراق بشان موازنة العام 2018
النفط: إنشاء أنبوب جديد لنقل صادرات كركوك الى فيشخابور
لليوم الثاني.. الدولار ينخفض أمام الدينار في البورصات العراقي
الهجرة تعلن إعادة 446 لاجئاً عراقياً من مخيم الهول في سوريا
حركة التغيير تقرر الخروج من حكومة الإقليم والبرلمان وتتحول إلى معارضة
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية