النارجيلة تجتذب النساء رغم المخاطر الصحية ورفض المجتمع لها !!

بواسطة عدد المشاهدات : 734
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
النارجيلة تجتذب النساء رغم المخاطر الصحية ورفض المجتمع لها !!

*عدوية الهلالي..... قد تكون وسيلة لقتل الفراغ او تقليدا لصيحة من صيحات الموضة ، وقد تكون بديلا لتدخين السجائر احيانا لكنها وفي كل تلك الاحوال لاتعدو كونها ظاهرة بدأت تنتشربشكل كبير في مجتمعنا الشرقي رغم مايجمع عليه الاطباء من ضررها الكبير على الصحة العامة ..ماهي النارجيلة ولماذا هذا الاقبال عليها وكيف يمكن تقليص خطرها على الشباب والنساء خصوصا ؟!....

 

تاريخ النارجيلة

 

في القرن الخامس عشر ، تم اختراع النارجيلة على يد أحد أطباء الهند ابان حكم المغول لها ، كوسيلة اعتقد الحكيم عبد الفتاح الهندي انها ستكون أقل ضررا من تدخين أوراق الحشيشة ، وذلك قبل أن تغزو أوراق التبغ العالم القديم ..وهناك رواية اخرى تقول بأنها من أصل عربي ، ولكن أكثر الروايات ترجيحا هي التي تقول ان اصلها من شبه الجزيرة العربية ، وكانت تصنع من ثمار ولحاء جوز الهند ، من أجل تدخين نبات القنب الذي كان يدخنه الهنود في وقت بعيد ، وقد انتقلت الى شبه الجزيرة العربية من خلال خطوط التجارة المفتوحة مع الهند ، ولكن يعد انتشار الارجيلة الواسع مرتبطا بالدولة العثمانية التي حكمت المنطقة العربية لوقت طويل ، والتي كانت مرتبطة بعلاقات قوية مع الدول الاوروبية وهذا ماجعل النارجيلة تدخل الى دول القارة الاروربية ومن ثم الى الامريكيتين بسبب الهجرة والعلاقات مع اوروبا ..وفي الحقيقة فان نبات التبغ هو نبات استورد من الامريكيتين بعد اكتشافها ونقل وزرع في انحاء العالم فهو من مكتشفات العالم الجديد كما سمي وقتها ، ولقد كان الهنود الحمر اول من استخدم التدخين للتبغ تاريخيا ثم تطورت في القرن الثامن عشر..

 

والنارجيلة هي أداة تدخين تعتمد على تمرير دخان التبغ المشتعل بالفحم بالماء قبل استنشاقه ..ويوجد العديد من انواع التبغ المستخدم فيها مثل التبغ الناشف المجفف (التنباك) ، والمعسل المنقوع في عصير الفواكه او الدبس او العسل ، والملغوم وهو التبغ المضاف اليه مواد مخدرة مثل قنب الحشيشة ..وتحمل النارجيلة اسماءا مختلفة مثل الاركيلة والشيشة والجوزة والحقة وغيرها ..

 

النارجيلة والانوثة

 

تقول الاحصائيات ان نسبة مدخنات النارجيلة من النساء والفتيات خصوصا بلغت 20% في الشرق ، لدرجة ان ظهور المرأة في بعض الأماكن وهي تدخن النارجيلة لم يعد مستغربا ، لكن الامر لايخلو من انتقادات وآراء متباينة لعدم تقبل المجتمع لهذه الظاهرة ..

 

احمد نزار / طالب جامعي يعتبرهذه الظاهرة دخيلة على مجتمعنا وتمردا على العادات والتقاليد ومرفوضة دينيا وعرفيا ، كما انها تفسد انوثة المرأة وتنتقص من حيائها ، وهو يرفض رفضا قاطعا الارتباط بفتاة تدخن النارجيلة ..

 

ويرى محمد علي هاتف / مدرس ان انتشار مثل هذه الظواهر الدخيلة على المجتمع يستدعي تدخل ولاة الأمور عبر مراقبة بناتهم اضافة الى ضرورة التثقيف بمخاطر النارجيلة وآثارها على الصحة والمظهر الاجتماعي ، متسائلا عن سبب رفض المرأة احيانا للزواج من رجل مدخن فكيف يرتضي الرجل الارتباط بامرأة مدخنة لأن ممارستها لعادة ضارة ومرفوضة اجتماعيا سيجعلها عاجزة عن تربية ابنائها التربية الصالحة ..

 

من جهتها ، تعترف (م،ر) / طالبة جامعية ، انها تشعر بالمتعة حين تدخن النارجيلة احيانا في منزل احدى صديقاتها لأنها تريح اعصابها وتمنحها احساسا بالتحضر والمساواة بالرجل ، كما انها حرية شخصية ويحق لها ممارستها ولاعلاقة لذلك بالعادات والتقاليد ..

 

وتخالف الاستاذة الجامعية المتخصصة في علم النفس /د.يسرى حامد هذا الرأي بقولها ان ممارسة النساء لهذه العادات الضارة ربما يعود لأسباب اسرية تتمثل في التفكك الاسري والخلافات الزوجية التي تقود الى اهمال التنشئة الاجتماعية السليمة أو يكمن السبب في وجود فرد يدخن النارجيلة في الاسرة او لضعف الوازع الديني مؤكدة وجود ابعاد اجتماعية ونفسية لهذه الظاهرة لابد من التحذير منها ومشيرة الى غياب الدور التربوي للاسرة وعدم اشرافها على سلوك الابناء بشكل مباشر ، اذ يتوجب على الاسرة التحري عن أصدقاء ابنائهم وخصوصا الفتيات لمنعهم من تقليدهم ..

 

 

أضرار صحية

 

هناك اعتقاد خاطيء بأن النارجيلة أقل ضررا بكثير من تدخين السجائر ، لكن استخدام النارجيلة ليس اكثر أمانا من تدخين السجائر لأن مدخن النارجيلة حينما يدخنها في جلسة لمدة ساعة فانه يستنشق مايعادل 200 مرة ضعف كمية الدخان الذي يستنشقه مدخن السيجارة الواحدة كما يقول الباحثون ..

 

الدكتور سعد الربيعي / اختصاص الامراض الصدرية والتنفسية يلخص اضرار تدخين النارجيلة بقوله ان استخدام أكثر من شخص لها يشكل خطرا على الصحة اذ تصبح مصدرا للأمراض المعدية لانتقالها عن طريق اللعاب بدءا من الرشح والانفلونزا والامراض التنفسية الفيروسية كانفلونزا الطيور والخنازير ،وكذلك السل والكبد الوبائي وسرطان الشفة ..

 

ويؤكد الدكتور الربيعي على ان الارجيلة باتت تسبب أمراضا خطيرة ومعدية بسبب التبغ المستخدم فيها والمواد الملونة والنكهات المختلفة ومادة الغليسرين المسرطنة والفحم ورقائق الالمنيوم، كما ان ( النفس ) الواحد منها يعادل 40-60 سيجارة ، ويتعرض مدخنو النارجيلة لكميات اكبر من النيكوتين واول اوكسيد الكاربون بالاضافة الى سموم اخرى ، مشيرا الى حقيقة خطيرة وهي سوء الاستخدام للنارجيلة احيانا عبر اضافة مواد مسكرة او مخدرة لها مايحولها الى مصدرللأدمان كما يحدث في مصر .. كما ان استخدامها يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم. وأيضا يضعف عمل الجهاز العصبي الأوتونومي واستخدام النرجيلة يضر أيضا الأوعية الدموية بشدة ، يضر وظائف الرئة ويقلل من القدرة على ممارسة الرياضة.

 

وعن تدخين المرأة للنارجيلة ومايسببه من أضرار قالت الدكتورة ماجدة البكري انها تسبب احمرارا في العين وزوال نعومة الشعر وتجعده وشحوب الوجه اضافة الى ضمور الشعيرات المخاطية وتحول الاسنان الى اللون الاصفر ثم اللون الاسود وانبعاث روائح كريهة من الفم فضلا عن حدوث الاضطرابات التناسلية ومخاطر الحمل وهشاشة العظام والشيخوخة المبكرة واحتمال الاصابة بالسرطان ..

 

وتنصح الدكتورة البكري بضرورة مراقبة المقاهي التي تقدم النارجيلة والتأكد من اتباعها لشروط النظافة العامة اذ ينبغي تبديل راس النارجيلة قبل استخدامها من شخص آخر ، فضلا عن الكشف عن المواد المخدرة التي توضع خفية احيانا في النارجيلة لايقاع الشباب في فخ الادمان .

 

*المصدر وكالة نينا للانباء

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
الأكثر مشاهدة
تحذير.. الأمن الاقتصادي والاجتماعي في العراق مهدد بالانهيار
العمليات المشتركة تكشف: هذا ما تبقى من أيمن الموصل تحت سيطرة "داعش"
القبض على عنصر بـ"داعش" شارك بتنفيذ هجمات ضد المدنيين في بغداد
عراقي يسعى لدخول غينيس باحتفاظه 8000 علبة سجائر دخنها منذ عقدين
(واخ) تنشر خسائر "داعش" في الموصل القديمة
ضابطان من عهد صدام مرشحان لخلافة البغدادي.. اليك التفاصيل
ماذا قالت العمليات المشتركة عن انباء مقتل "أبو بكر البغدادي"
تحذيرات من مخطط لتمكين "داعش" من السيطرة على كركوك
العبادي.. من جبهات القتال إلى دبلوماسية الانتصار
دولة القانون: السماح لـ"الإرهابيين" بالدخول إلى بغداد وعقد مؤتمر "انتهاكاً خطيراً" للقانون والدستور
محافظ بغداد: الأيام المقبلة ستشهد تحسنا كبيرا في ساعات تجهيز الكهرباء
الكشف عن ضبط شاحنات محملة بـ"مناهج دراسية" مخالفة للقانون
الموصل القديمة شبه مدمرة وداعش يستميت لتأخير حسم المعركة فيها
قائد عمليات بغداد: خطة العيد لا تشمل قطع اي شارع او منطقة بالعاصمة
القاء القبض على ارهابيين اثنين بحوزتهما حزام ناسف ولغم في المسيب
"دواعش" في شارع السعدون وسط بغداد.. شاهد الصور
بينهم الخنجر والبزاز والعيساوي وعلي حاتم.. (واخ) تنشر أسماء المشاركين بمؤتمر السنة في بغداد
"داعش" يمنع تدوال "ليلى علوي".. لماذا؟
خمسة وزراء رافقوا العبادي بجولته الإقليمية.. تعرف عليهم
نائبة عن بدر تقاضي مدير قناة فضائية ومخرج ولاية بطيخ
كيف حقق "قناص كندي" رقماً قياسياً في العراق؟
(واخ) تنشر بيانا مفصلا"عن نتائج جولة العبادي الإقليمية
القوات الأمنية تسيطر على الأزقة الضيقة في الموصل القديمة
الشرطة الاتحادية تحرر جامع الحامدين في باب البيض وتتقدم للسيطرة على كنيسة شمعون
مناشدة لدعم حملة تأهيل مكتبتي جامعة الموصل والموصل المركزية
منع حمل السلاح والتواجد العسكري في البصرة
الكشف عن "حيلة" يستخدمها التجار للتهرب من الضرائب في المنافذ
أمريكا تسعى للسيطرة على طريق بغداد – دمشق
سر عميق يكشف قاعدة بيانات داعش واسماء قياداته ويقرب الحسم النهائي بالموصل القديمة
امرأة "تختطف" امرأة في منطقة المنصور
"دواعش" في شارع السعدون وسط بغداد.. شاهد الصور
(واخ) تنشر مقابلة لـ"نوري المالكي" يكشف فيها الكثير من الخفايا
ماذا قال عمار الحكيم عن ظاهرة "الإلحاد" في المجتمع العراقي
طالباني للشعب الكردي: هذه حقيقة اتصال بارزاني للعبادي
مكتب العبادي ينفي منح إقليم كردستان أموالا لإجراء استفتاء الاستقلال
بينهم الخنجر والبزاز والعيساوي وعلي حاتم.. (واخ) تنشر أسماء المشاركين بمؤتمر السنة في بغداد
الجعفري يشيد بدور اسبانيا في عقد المؤتمر الدولي حول ضحايا العنف الديني والعِرقي
صدور أمر قبض بحق أحمد أبو ريشة وفق المادة 4 إرهاب.. شاهد الوثيقة
بالتفاصيل.. هذا ما بحثه الحكيم ومعصوم
"داعش" يمنع تدوال "ليلى علوي".. لماذا؟
في ذكرى سقوطها الثالث... (واخ) تنشر تقرير لجنة التحقيق بسقوط الموصل... والمالكي والنجيفي ابرز المدانين
بعد إدانته بالفساد.. الإفراج عن محافظ بابل
من هم العراقيون الذين سيرحلون من أميركا؟
قائد عمليات نينوى السابق يكشف عن المسؤول بسقوط الموصل
خمسة وزراء رافقوا العبادي بجولته الإقليمية.. تعرف عليهم
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية