الحكيم يدعو إلى حوار مباشر بين "العرب وإيران"

بواسطة عدد المشاهدات : 221
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكيم يدعو إلى حوار مباشر بين "العرب وإيران"

 

 

واخ – بغداد

دعا رئيس التحالف الوطني،عمار الحكيم، الى فتح حوار مباشر بين العرب وايران، معربا عن استعداد العراق للوساطة بهذا الجانب اذا ما طلب منه.

واكد خلال لقاء تلفزيوني مع قناة (اون لايف) المصرية الذي اجراه على هامش زيارته ووفد التحالف الوطني الى القاهرة" اهمية ايجاد تكاملية بين المرجعية الدينية في النجف الاشرف والازهر الشريف في مصر لوضع استراتيجية فكرية ودينية موحدة للقضاء على التطرف والارهاب".

واعلن "السعي الى نقل العلاقة العراقية المصرية الى فضاء جديد ، وان تكون علاقة استراتيجية بين البلدين، مبينا ان "مصر تتميز بقرارها السياسي المستقل ونضمن بان موقفها سيكون لصالح العرب".

واشار الحكيم الى ان "التجربة العراقية واجهت بالعديد من المخاوف والهواجس من قبل دول عربية واسلامية عديدة لذلك يهمنا بان يكون هناك قرار مستقل وغير منحاز ومتفهم للتركيبة العراقية المتنوعة للخروج برؤية لتخدم العرب والمسلمين ".

كما اكد السعي الى "نقل العلاقة الاقتصادية بين العراق ومصر الى فضاء اوسع من التبادل التجاري " منوها الى ان "دول المرور للطاقة هي مكملة لدول الانتاج ونحتاج الى اشراك حقيقي لدول المرور ونحن امام افاق استراتيجية كبيرة مع قرب ضخ النفط الى مصر".

و بين الحكيم ان "تسهيل مصر لاجراءات منح تاشيرة المرور للعراقيين سيؤدي الى تطور كبير بالسياحة العراقية لدى مصر"معربا عن "رغبة العراق بالنهوض من جديد واستعادة دوره بالوطن العربي والفضاء الاقليمي والدولي وان مصر هي عنصر الارتكاز في التوازن الاقليمي وهي مدخل مهم وغير متحسسة من التنوع العراقي" مشيرا الى ان "التكاملية السياسية ترسخ القرار بالجامعة العربية ، وان القرار التكاملي كان من الممكن ان يجنب الكثير من البلدان التوتر الحالي ومنها سوريا واليمن وليبيا مضيفا ان " الموقف السياسي للعراق ومصر حول هذه الدول والازمات هو موقف مشترك".

وحول التعاون العسكري والامني بين بغداد والقاهرة اوضح رئيس التحالف الوطني " لاشك ان الارهاب والتحديات الارهابية تمثل الهاجس الاكبر لدى المنطقة والعراق المتضرر الاكبر والمستفيد الاكبر من خلال تراكم الخبرة في مواجهة الارهاب ومنذ 13 مع حرب ضروس وخلال 3 سنوات الاخيرة كنا بذروة هذه الحرب والاسلوب الذي استخدمه الدواعش وان اغلب دول العالم والمنطقة غير مهئية في منظوماتها العسكرية لمواجهة هذا النمط من الاعداء وهذا مانجده من الخروقات الامنية في البلدان الغربية وغيرها ومن الممكن ان يقدم العراق بتواضع هذه الخبرة لمصر ، مؤكدا ان التعاون الاستخباري اساس ومهم جدا".

واكد الحاجة الى" دعامتي الاعتدال في العالم العربي والاسلامي وهما المرجعية الدينية في النجف الاشرف والازهر الشريف في مصر وكيفية التكاملية بينهما ووضع استراتيجية فكرية ودينية موحدة للقضاء على التطرف والارهاب .".

وبخصوص معركة تحرير الموصل قال الحكيم "كان من الممكن تحرير الموصل على طريقة تحرير حلب باجلاء الناس وتحويل المدينة الى خراب وتحريرها بمدة اسبوعين ، لكن الحكومة قررت ابقاء الناس في ساحة المعركة ، والحفاظ على ارواح المدنيين وتقليل الاضرار البشرية والمادية، واستمرار المعركة لشهرين هو نتيجة حذر القوات من الاضرار بالمدنيين كما ان القوات لم تترك للارهابيين منفذا للهروب".

وحول الحشد الشعبي بين ان " اقرار قانون الحشد الشعبي وفر الغطاءات القانونية ليكون الحشد الشعبي ضمن القوات المسلحة العراقية ، وسيعاد هيكلته وهو يضم كل المكونات العراقية".

واشارالحكيم حول استقلال كردستان الى ان "الظرف الراهن لا يساعد على القيام بالاقاليم لا من حيث التركيبة الداخلية لكردستان وحجم الاشكالات الاقتصادية والامنية والسياسية التي يواجهها الاقليم ولا من حيث المعادلة العراقية والظروف الهشة ولا من حيث الظروف الاقليمية والدولية وشخصيا لا اعرف دولة غير اسرائيل يمكن ان تعترف بدولة كردية في الوقت الراهن وتلقينا تاكيدات من قبل فريق ترامب بانها تدعم وحدة العراق بشكل وضح ، مؤكدا "الدول العربية كلها حريصة على وحدة العراق والتشضي فيه سيجر الى المنطقة العربية ، وتشضي العراق لن يقف الى الحدود العراقية وانما سيمتد الى المنطقة العربية ولا يوجد مصلحة عربية ان تتماشى مع الطموحات الكردية وان كنا نتفهمها ونقدرها".

وبخصوص رئاسة التحالف الوطني والاعلان عن اختيار رئيس جديد اوضح الحكيم ان "العراق ليس عراق السابق اصبح ديمقراطيا ومنفتحا وهنا تكمن قوته وهناك حصانة للشعب العراقي في الاستماع لكل الاراء ، ونحن لسنا هوات سياسية ومراهقين في الوضع السياسي وقد استبقنا الحدث قبل انتهاء مدة رئاسة التحالف الوطني باربعة اشهر وهي حالة غير مسبوقة في الوضع العراقي ولكن نريد ان نسهم في البناء المؤسسي ".

وحول العلاقات العربية الايرانية دعا رئيس التحالف الوطني الى تحديد مساحات النفوذ وفتح حوار مباشر بين العرب وايران وعدم النظر الى ايران على انها عدو

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
الأكثر مشاهدة
الجبوري يتحدث عن "معارك مؤجلة" في نينوى بعد تحريرها
اعتقال السفير الفرنسي السابق ببغداد وهو ينقل مبلغا كبيرا جلبه من العراق
الكشف عن "لقاء سري" جمع وزير خارجية قطر بسليماني في بغداد.. هذه التفاصيل
وصول قوة "ذوي الارياش السوداء" إلى العراق.. تعرف عليها
ثلاثون لاعبا بينهم عشرة محترفين وثلاثة جدد مع الوطني
مستشار العبادي يتهم جهات بالترويج لفكرة تدهور سعر الصرف الدينار العراقي
المرجع السيستاني يحدد الحكم الشرعي للخطوبة وحق الخاطب برؤية من يتقدم لها دون حجاب
مجلس المفوضين الجديد سيكون من نفس الأعضاء الحاليين.. شاهد الوثائق
وزارة الشباب والرياضة تؤجر ملاعبها للاندية المشمولة بجولة التراخيص الاسيوية لعام واحد
المالية توجه باحتساب ترفيع موظفي الدولة من تاريخ الاستحقاق
دولة القانون: معصوم تسبب بـ"إهانة" العراق
العطية يدعو السعودية الى منح تأشيرات الحجاج من سفارتها في بغداد
اعتصام مفتوح لأهالي أبو صيدا في ديالى.. لهذه الأسباب
طيران الجيش يحبط محاولة لداعش لفك الحصار عن عناصره بأيمن الموصل
بالوثيقة.. لهذا السبب ابراهيم الجعفري في البرلمان الخميس المقبل
المرجع السيستاني يبدي دعما لعمل منظمة أطباء بلا حدود في العراق ويؤكد اهمية مساعدة النازحين من الموصل
الجبوري يتحدث عن "معارك مؤجلة" في نينوى بعد تحريرها
هذا ما بحثه مقتدى الصدر مع قادة الحزب الشيوعي
شرطة ديالى: القبض على عصابة تبتز أهالي ضحايا سبايكر
اعتقال السفير الفرنسي السابق ببغداد وهو ينقل مبلغا كبيرا جلبه من العراق
الإعلام الحربي ينشر خارطة للموصل تكشف المساحة القليلة المتبقية لداعش فيها
من هي سيدة فرنسا الأولى بريجيت ترونيو؟
معلومات بغاية الخطورة يُدلي بها معتقل مقرب من البغدادي
ائتلاف المالكي يهاجم وزير الدفاع السعودي بعد تصريحات له عن الإمام المهدي
الكشف عن "لقاء سري" جمع وزير خارجية قطر بسليماني في بغداد.. هذه التفاصيل
"داعش" يتحول الى بضعة سنتيمترات على الخريطة .. شاهدها
وصول قوة "ذوي الارياش السوداء" إلى العراق.. تعرف عليها
الحكيم لوفد التغيير: استقرار إقليم كردستان ينعكس على استقرار العراق
مقتل "انتحاريين" حاولا التسلل إلى بحيرة الرزازة
مجلس البصرة يلوح باجراء " حاسم " ردا على برمجة تجهيز وقطع الكهرباء في المحافظة
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية