حزب بارزاني غاضب جداً من زيارة طالباني إلى إيران.. لماذا؟

بواسطة عدد المشاهدات : 784
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حزب بارزاني غاضب جداً من زيارة طالباني إلى إيران.. لماذا؟

 

 

واخ – بغداد

نشرت صحيفة "العرب" الصادرة من لندن، اليوم السبت، تقريراً قال ان سبب زيارة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني الى ايران جاءت في اطار مساع صنفت ضمن "ممانعة اجراء استفتاء إقليم كردستان"، فيما أشارت الى ان زيارة بارزاني للاتحاد الأوروبي لم تحقق طموحات رئيس الاقليم.

وقالت الصحيفة في تقريرها، أن "زيارة قام بها الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني إلى إيران، أثارت غضب الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، إذ وصفت في أربيل بأنها جزء من مساعي مواجهة مشروع الاستفتاء الكردي على الاستقلال".

وأضافت، أن "إيران وتحرص على توظيف علاقات الرئيس السابق وشعبيته لإفشال الاستفتاء في وقت تسعى فيه إلى تمكين الحشد الشعبي من السيطرة على مناطق جديدة كانت محسوبة للعراقيين (السنة) أو مثار خلاف بين العراقيين".

وأوضحت الصحيفة، أنه "قبل أيام استقل الطالباني طائراته الخاصة المجهزة بعربة طبية مصنعة خصيصا لتفي باحتياجات زعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يعاني من مشاكل صحية، وتوجه نحو طهران"، فيما نقلت عن قياديين في حزب البارزاني، إن "هذه الزيارة تندرج في إطار تنسيق جهود جبهة الممانعة للاستفتاء الذي يعتزم إقليم كردستان تنظيمه في الـ 25 من سبتمبر المقبل لتقرير مصيره".

وظهر الطالباني في صور مع بعض المسؤولين الإيرانيين، قبل أن يعود أدراجه إلى السليمانية، بحسب الصحيفة.

وصدرت عن إيران مواقف واضحة تتعلق برفضها الاستفتاء الكردي، حيث قال المرشد الأعلى علي خامنئي، إن "بلاده تعارض الاستفتاء في العراق وتعتبر الساعين لهذا الأمر معارضين لاستقلال ووحدة البلاد".

وتابعات "العرب"، أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني يرى أن إيران تستخدم ورقتي الماء والحشد الشعبي للتأثير على القرار الكردي بشأن الاستفتاء".

وترفض حركة التغيير، والجماعة الإسلامية، وهما حزبان كرديان يملكان نحو ثلث مقاعد برلمان الإقليم المعطل "إجراء الاستفتاء إلا وفق تشريع يصدره برلمان الإقليم".

ويشكك الحزبان في شرعية أي استفتاء يجرى في ظل تولي البارزاني منصب رئيس الإقليم بعد انتهاء ولايته القانونية. كما ويشتركان مع الاتحاد الوطني الكردستاني في مطالبة البارزاني بـ "تفعيل برلمان إقليم كردستان قبل إجراء الاستفتاء".

ويمنع البارزاني رئيس البرلمان الكردي يوسف محمد عن حركة التغيير من دخول أربيل، ما تسبب في تعطيل عمل المجلس التشريعي للإقليم منذ ما يقارقب العام.

ولم تحقق زيارة وفد كردي برئاسة البارزاني إلى مقر الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، قبل أيام، ما كان يأمله وفقاً للصحيفة.

وقالت وسائل إعلام أحزاب كردية مناهضة للبارزاني في كردستان، إن "رئيس الإقليم فشل في لفت أنظار دول الاتحاد الأوروبي إلى مشروع الاستفتاء".

كما نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم كتلة الاتحاد في البرلمان العراقي، النائب عن محافظة كركوك شوان داوودي، قوله إن "على البارزاني في ظروف حساسة وخطيرة مثل ظروف اليوم، أن يتعامل بمسوؤلية مع الأمر وأن يوحد كامل البيت الكردي لأن هذه القضية التي اضطلع بها قضية ليست بالهينة، وبعكس ذلك فإن المثل الكردي القائل: رفع حجر كبير دليل على عدم النية في رميه.. سينطبق عليه"، مشيرا إلى أن "على البارزاني أن يدرك أنه في حال الفشل فإنه سيتحمل أعباء مسوؤلية تاريخية".

وأضاف أن "على القوى والأحزاب السياسية الكردية التي تقف في جبهة الضد من الاستفتاء والتي تعتقد أنه لصالح البارزاني أن تدرك أن فشل الاستفتاء لن يكون فشلا للبارزاني وحده، بل خسارة للأمة الكردية ككل".

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
الأكثر مشاهدة
مكتبه: المالكي لا يضع فيتو على الولاية الثانية للعبادي
تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لرئاسة الوزراء
الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية يشرعان بعملية استباقية في محور بادية النجف
عمليات بغداد تعلن اعتقال مطلوبين بتهم التزوير والسرقة وترويج المخدرات
مرشح "مفاجأة" من التيار الصدري يدخل سباق رئاسة الحكومة مع تزايد التوقعات
بالتفاصيل: سباق بين العبادي والمالكي لتشكيل الكتلة الاكبر.. احدهما جمع 160 مقعدا والثاني 140
بالأسماء.. 31 مرشحاً فقط نجحوا بعبور "القاسم الانتخابي"
تحالف العبادي: تفاهماتنا مع الصدر والحكيم وعلاوي الأكثر صلابة والأقرب للبلورة
اليوم.. البرلمان يعقد جلسة استثنائية لمناقشة ملف الخروق الانتخابية وتراجع عن مساعي الغاء نتائج الانتخابات
تعرف على اسماء مرشحي "الكرد" لمنصب رئاسة الجمهورية
الاتصالات تحدد أوقات وأيام قطع خدمة الانترنت في العراق وتكشف السبب
التيار الصدري يعلن موقفه من قرار البرلمان حول نتائج الانتخابات
استشهاد مدير شرطة العلم خلال عمليات تفتيش في مطيبيجة
ما قصة “الصفقة” التي اعادت الخنجر إلى بغداد؟
التقاعد تباشر بتوزيع مكافأة نهاية الخدمة
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية