حزب الطالباني: البرلمان انهى دورته التشريعية بأخطر انتهاك للدستور

بواسطة عدد المشاهدات : 1179
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حزب الطالباني: البرلمان انهى دورته التشريعية بأخطر انتهاك للدستور

اعلن رئيس قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني ب‍كركوك ريبوار طه مصطفى، الثلاثاء، ان البرلمان انهى دورته التشريعية باخطر انتهاك للدستور، فيما دعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم الى التدخل في هذا الموضوع الخطير.

وقال طه ان "مجلس النواب عقد يوم امس جلسته الاستثنائية والتي اصدر فيها قرارا يقضي بالغاء نتائج الانتخابات في الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين بنسبة ١٠% وامكانية اعادة العد والفرز اليدوي للنتائج في جميع المحافظات في حالة وجود نسبة ٢٥% من المخالفات في النتائج الملغاة اعلاه"، محملا "رئاسة البرلمان الخطأ الكبير الذي قد ينجم عنه ما لايحمد عقباه ويلحق الضرر بالعملية السياسية في البلد".

واضاف "كيف يفسر عقد جلسة مشكوك فيها واصدار قرار يقضي بالغاء نتائج الانتخابات علما انها ليست صلاحية برلمانية بل قضائية بحتة حيث تنص المادة واحد وستون من الدستور على ان للبرلمان تسعة اختصاصات ليس فيها فقرة تنص على صلاحية البرلمان بالغاء نتائج الانتخابات"، مشيرا الى ان "قرار البرلمان باطل وغير دستوري وتجاوز على السلطة القضائية المخولة في البت بهكذا قرارات".

وتابع انه "بحسب الدستور والنظام الداخلي في البرلمان لايمكن الغاء قانون مشرع ومصادق عليه بقرار وهذا مخالف لاحكام الدستور حيث ان البرلمان اصدر قرارا بالغاء النتائج التي اجريت استنادا الى قانون نافذ فهل يعقل ان يكون البرلمان هو الخصم والحكم في هذه القضية"، معربا عن استغرابه "من تدخل البرلمان في عمل المفوضية والتي بالاساس هو من اختار وصوت على اعضاءها وشرع قانونها".

وحذر طه "من خطورة هذا القرار غير المسؤول والمخالف للدستور والعقل والمنطق"، لافتا الى ان "البرلمان انهى دورته التشريعية باخطر انتهاك للدستور".

واكد "اننا سنقوم بالطعن في جلسة وقرار البرلمان لدى المحكمة الاتحادية"، داعيا "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بصفته حامي الدستور بالتدخل في هذا الموضوع الخطير والذي هو اكثر خطورة من فقدان بضعة مقاعد لخاسرين لم يجربهم الشعب مرة اخرى".

واشار طه الى انه "كان الاجدر بالبرلمان ان يهتم بأمور الشعب ويعالج مشكلة الكهرباء التي يعاني منها المواطنين وهم في شهر رمضان ويناقش توفير الخدمات وعلى البعض ان يهتم للمواطن وليس للمنصب او المقعد في البرلمان"، داعيا مفوضية الانتخابات الى "الالتفات لما حصل في كركوك اثناء عملية سير الانتخابات تمثلت باحتجاز بعض صناديق الاقتراع والموظفين واحداث تزوير وتلاعب كبير في النتائج".

وبين انه "الى الان ماتزال تلك الصناديق والرامات الخاصة باجهزة الاقتراع بحوزة بعض الاحزاب والموظفين التابعين لتلك الاحزاب"، مضيفا "اننا لن تنازل ابدا عن اصوات مواطنينا وناخبينا".

وعقد مجلس النواب امس الاثنين، جلسة استثنائية، حيث صوت، على صيغة قرار ببدء عملية الفرز اليدوية للانتخابات بنسبة 10 بالمئة والغاء انتخابات الخارج.

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
الأكثر مشاهدة
مكتبه: المالكي لا يضع فيتو على الولاية الثانية للعبادي
تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لرئاسة الوزراء
الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية يشرعان بعملية استباقية في محور بادية النجف
عمليات بغداد تعلن اعتقال مطلوبين بتهم التزوير والسرقة وترويج المخدرات
مرشح "مفاجأة" من التيار الصدري يدخل سباق رئاسة الحكومة مع تزايد التوقعات
بالتفاصيل: سباق بين العبادي والمالكي لتشكيل الكتلة الاكبر.. احدهما جمع 160 مقعدا والثاني 140
بالأسماء.. 31 مرشحاً فقط نجحوا بعبور "القاسم الانتخابي"
تحالف العبادي: تفاهماتنا مع الصدر والحكيم وعلاوي الأكثر صلابة والأقرب للبلورة
اليوم.. البرلمان يعقد جلسة استثنائية لمناقشة ملف الخروق الانتخابية وتراجع عن مساعي الغاء نتائج الانتخابات
تعرف على اسماء مرشحي "الكرد" لمنصب رئاسة الجمهورية
الاتصالات تحدد أوقات وأيام قطع خدمة الانترنت في العراق وتكشف السبب
التيار الصدري يعلن موقفه من قرار البرلمان حول نتائج الانتخابات
استشهاد مدير شرطة العلم خلال عمليات تفتيش في مطيبيجة
ما قصة “الصفقة” التي اعادت الخنجر إلى بغداد؟
التقاعد تباشر بتوزيع مكافأة نهاية الخدمة
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية